الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الإكمال} من النهي عن استقبال القبلة في الخلاء 26461- إذا بال أحدكم أو تغوط فلا يستقبل القبلة، ولا يستدبرها بفرجه. (مالك والشافعي طب ت في المعرفة عن أبي أيوب). 26462- إذا ذهب أحدكم إلى الخلاء فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها. (طب عن سهل بن سعد). 26463- إذا ذهب أحدكم إلى الغائط أو البول فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها بفرجه. (مالك والشافعي طب ق في المعرفة عن أبي أيوب). 26464- إذا أتى أحدكم الغائط فليكرم قبلة الله فلا يستقبلن القبلة واتقوا مجالس اللعن: الظل والماء وقارعة الطريق. (حرب بن إسماعيل الكرماني في مسائله والطبري في تهذيبه عن سراقة بن مالك وضعف وقال أبو حاتم: إنما يروونه موقوفا وأسنده عب بآخره). 26465- إذا أتيتم الغائط لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ولكن شرقوا أو غربوا. (ص خ م د ت ن عن أبي أيوب قال ت: هو أحسن شيء في الباب وأصح)(أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الاستطابة رقم (264) ص). 26466- إنما أنا لكم مثل الوالد للولد أعلمكم، إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها لغائط ولا بول، وليستنج بثلاثة أحجار. (الشافعي ق في المعرفة عن أبي هريرة). 26467- لا يبل أحدكم مستقبل القبلة. (حم والطحاوي حب طب عن عبد الله بن الحارث الزبيدي). 26468- لا يتغوط أحدكم لبوله ولا لغيره مستقبل القبلة ولا مستدبرها شرقوا أو غربوا. (الخطيب عن عبد الله بن الحارث الزبيدي). 26469- لا تستقبل القبلة ولا تستدبرها إذا استنجيت قال: كيف أصنع؟ قال: اعترض بحجرين وضم الثالث. (ع عن الحضرمي وضعف). 26470- لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها لغائط أو بول ولكن شرقوا أو غربوا. (ن طب عن أبي أيوب). 26471- لا تستقبلوا القبلة بفروجكم ولا تستدبروها. (سمويه طب عن أبي أيوب). 26472- لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول. (ع عن أسامة بن زيد). 26473- من لم يستقبل القبلة ولم يستدبرها في الغائط كتب له حسنة ومحي عنه سيئة. (طس عن أبي هريرة وحسن). 26474- من جلس يبول قبالة القبلة فذكر فتحرف عنها إجلالا لها لم يقم من مجلسه حتى يغفر له. (الطبري في تهذيبه عن الحسن مرسلا وفيه كذاب). 26475- لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل أو يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه. (عبد الرزاق حم د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في البول في المستحم رقم (27) ص) ت ن ه حب ك عق عن عبد الله بن مغفل). 26476- لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يتوضأ منه. (عبد الرزاق عن أبي هريرة). 26477- لا يبولن أحدكم في الماء الدائم أو يشرب. (الطحاوي حب عن أبي هريرة). 26478- لا تبولوا في الماء الناقع. (أبو نعيم عن ابن عمر). 26479- من تغوط على ضفة نهر يتوضأ منه ويشرب فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (الخطيب عن أبي هريرة). {البول في الجحر} 26480- نهى أن يبال في الجحر. (د، ك عن عبد الله ابن سرجس)(أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب النهي عن البول في الجحر رقم (29) ص). 26481- لا يبولن أحدكم في جحر. (ه ك عن عبد الله بن سرجس). {الإكمال} من البول في الجحر 26482- لا يبولن أحدكم في الجحر، وإن نمتم فأطفئوا السراج فإن الفأرة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت، وأوكوا الأسقية وخمروا الشراب، وغلقوا الأبواب بالليل. (حم، ع، وابن الجارود، ك، ص عن عبد الرحمن بن سرجس). {التخلي على القبر من الإكمال} 26483- إياكم والبول على المقابر فإنه يورث البرص. (الديلمي عن أنس). 26484- من جلس على قبر يبول عليه أو يتغوط فكأنما جلس على جمرة نار. (الروياني عن أبي أمامة وضعف؛ ابن منيع عن أبي هريرة وضعف). {التخلي في الطريق والظل} 26485- اتقوا اللاعنين الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم. (حم م د عن أبي هريرة)(أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب النهي عن التخلي في الطرق والظلال رقم (269) ص). 26486- من آذى المسلمين في طريقهم وجبت عليه اللعنة. (طب عن حذيفة بن أسيد). 26487- اتقوا الملاعن الثلاث: البزار في الموارد، وقارعة الطريق والظل. (طب عن معاذ). 26488- اتقوا الملاعن الثلاث: أن يقعد أحدكم في ظل يستظل فيه، أو في طريق، أو في نقع ماء. (حم عن ابن عباس). 26489- أبعدوا الآثار إذا ذهبتم للغائط وأعدوا النبل، واتقوا الملاعن لا يتغوط أحدكم تحت شجرة ينزل تحتها أحد، ولا عند ماء يشرب منه فيدعون الله عليكم. (عب عن الشعبي مرسلا). {الإكمال} من التخلي في الطريق والظل 26490- اتقوا اللعانين الذي يتخلى في طريق الناس وأفنيتهم. (حب عن أبي هريرة). 26491- من سل سخيمته (سخيمته: يعنى الغائط والنجو النهاية [2/351] ب) على طريق عامر من طرق المسلمين فعليه لعنة الله وملائكته والناس أجمعين. (طس ك عن أبي هريرة). {بول الصبي الذي لم يطعم الطعام} 26492- يغسل من بول الأنثى وينضح من بول الذكر. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب بول الصبي يصيب الثوب رقم (375 و 376) ص) ه ك عن أن الفضل). 26493- بول الغلام ينضح، وبول الجارية يغسل. (حم ه عن أم كرز). 26494- إذا كان الغلام لم يطعم الطعام صب على بوله، وإذا كانت الجارية غسل. (طس عن أم سلمة). 26495- يغسل من بول الجارية، ويرش من بول الغلام. (د ن ه عن أبي السمح د ه عن علي)(أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب بول الصبي يصيب الثوب رقم (375 و 376) ص). 26496- ينضح بول الغلام، ويغسل بول الجارية. (ت ك عن علي). {الإكمال} من بول الصبي الذي لم يطعم الطعام 26497- دعيه فإنه لم يطعم الطعام ولا تضربونه. (ابن النجار عن عائشة). 26498- يصب على بول الغلام، ويغسل بول الجارية. (طب عن أنس ع عن أم سلمة). 26499- يغسل بول الجارية وينضح بول الصبي. (عبد الرزاق عن قابوس ابن المخارق). 26500- أن يصب عليه من الغلام، ويغسل من الجارية. (ع طب عن زينب بنت جحش). 26501- إنما يغسل من بول الجارية، وينضح من بول الغلام. (حم، د ه، طب، ك، ق عن أم الفضل لبابة بنت الحارث). مر برقم [26495]. 26502- إنما يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به من ثوبك حيث ترى أنه أصابه. (حم والدارمي ع طب وابن خزيمة عب ص عن سهل ابن حنيف).
|